القائمة الرئيسية

الصفحات


خطوات إعداد البحث القانوني وتوثيق المصادر
مرشد مقترح
رغم تعدد أساليب الإشارة إلى المصادر المستفاد بها في المقالات والدراسات، إلا أنها تهدف جميعها إلى غاية واحدة في إفادة الباحث بمعلومات كاملة عن المصدر المستعان به عند كتابة البحث مهما تنوعت أشكاله.
ولا شك أيضا أن مستوى أي عمل علمي مكتوب تزداد قيمته كلما اعتمد أسلوبا أوضح في توثيق المصادر الواردة بطريقة منظمة.
رغم وجود هذه الورقة بين أيديكم باعتبارها مرشد لكم عند توثيق المصادر التي استعين بها خلال كتابة بحثكم، إلا انه يستحسن التشاور مع أساتذتكم على شكل الترتيب التي يفضلونه.
وتطبق هذه القواعد على المصادر العربية والاجنبيه على السواء، وقد اعتمد في  إعداد هذه الورقة على عدة مصادر لاستخراجها.
كثيرا من كليات الحقوق كما في الكليات الأخرى تطلب من طلابها كتابة الأبحاث في مواد المساقات المختلفة وهنا لا بد من التمييز بين ثلاثة أنواع من الأبحاث من حيث مكانتها العلمية:

1.  البحث الفصلي Term Paper : ويطلق على كل بحث يتضمن الفحص الدقيق والنقض والتفسير والتقييم للمواد التي يطلع عليها الطالب في موضوع ما، مرتبة ترتيبا جيدا لتقدم في نهاية الفصل الجامعي.

2.  رسالة الماجستير Thesis : وتطلق على كل بحث يقدم استكمالا لنيل درجة عليمة. تختلف عن البحث الفصلي بكونها أوسع واشمل،  وتقوم في معالجتها على استقصاء مشكلة بحثية متخصصة تخصصا دقيقا وتستغرق مدة من الزمن وتشمل على إضافة جديدة للمعرفة الموجودة.

3.  الأطروحة Dissertation : وتطلق على البحث الذي يقدم للحصول على درجة الدكتوراه وهي تجسيد لكل ما قام به الطالب من نشاطات وفعاليات عقلية وفكرية وعملية،  من اجل الوصول إلى حل أصيل للمشكلة التي تقوم عليها أطروحة الدكتوراه ويجب أن تشتمل أيضا على معلومات جديدة.

من خصائص البحث الجيد:
1.     يركز على موضوع أساسي واحد.
2.     يعكس محتواه قراءة واسعة للمصادر المتاحة والملائمة للموضوع.
3.     يقدم تصورا شموليا مترابطا، ومنطقيا للموضوع الذي يعالجه.
4.     يراعي الدقة اللغوية من حيث: القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
5.     يلتزم بمنهج البحث العلمي وبالصدق و الدقة والنزاهة في جميع مراحل معالجة مشكلته وكتابتها.
6.     يوثق كافة المصادر والمراجع التي اسعين بها.



مراحل إعداد البحث:
يوجد خطوات عديدة لكتابة البحث يمكن إيجازها فيما يلي:
1.  اختيار الموضوع وتحديده Selecting and narrowing the subject: يجب أن يختار الطالب البحث الذي يتفق ورغبته واهتمامه وميوله. ويجب أن يكون موضوع البحث محدد المعالم بحيث يتناول اتجاها واحدا أو غرضا واحدا. أو مرحلة محددة من الزمن لأن الموضوعات العامة لا يمكن معالجتها بدقة وتحديد وعمق.  وتعتبر الموسوعات القانونية أحد المصادر الأساسية التي تساعد الطالب على تحديد وتحليل الموضوع.

2.  اختيار المصادر Finding the Recourses: يقوم الطالب بقراءة استطلاعية ليتأكد من وجود مصادر كافية لموضوع بحثه، ويسجل البيانات الببليوغرافيه لكل مصدر مناسب في حالة عدم توافر مصادر كافية لموضوعه،  فعليه اختيار أحد الموضوعات البديلة.

3.  إعداد خطة البحث Making the Outlines : بعد القراءة الأولى لمصادر البحث،  يستطيع الطالب وضع خطة لبحثه تتضمن ، العنوان المحدد للبحث، المقدمة،  والنص الرئيسي، أي مادة البحث موزعة على أبواب وفصول بشكل مرتب ومترابط، والخاتمة أو الخلاصة.

4.  كتابة المسودة الأولى Writing the First Draft:  بعد أن يقوم الطالب بالقراءة العميقة للمصادر المختلفة وينتهي من أخذ الملاحظات يبدأ في كتابة المسودة الأولى للبحث، وذلك بعد ترتيب المعلومات الترتيب المنطقي لخطة البحث.


5.  إعداد الهوامش Writing the Footnotes: يراعي الطالب الابتعاد عن السرقات الفكرية فيذكر المصدر الذي اقتبس الأفكار منها.  تدون الهوامش في حواشي الصفحات (الجزء الأسفل من الصفحات)، أو في صفحة مستقلة بعد البحث مباشرة. ويوجد قواعد خاصة لتدوين مثل هذه الهوامش.

6.  تحديث البحث: في هذه المرحلة يقوم الطالب بإعادة النظر كليا بعمله العلمي و إضافة كل جديد قد نشا بعد مباشرته لبحثه ، فكما هو معروف بان بعض الأبحاث العلمية تستغرق سنوات كما هو الحال في أطروحات الدكتوراه ، إذ يستجد خلال هذه المدة الزمنية الكثير من المعلومات الهامة والقوانين الجديدة والنظريات والأحكام القضائية...... الخ.

7.     كتابة البحث بصورته النهائية Writing The Research: يراعى الدقة اللغوية وعلامات الترقيم.

8.  توثيق المصادر ويقصد بالتوثيق نسبة المعلومات التفصيلية إلى مصادرها ومراجعها ومكان وجودها على وجه الدقة هجائيا وفقا لأسماء المؤلفين أو العناوين في حالة عدم وجود مؤلفين.

تعليقات