القائمة الرئيسية

الصفحات

 

القيادة والتطوير المؤسسي

 

الاصلاح الإداري

سوف نتناول الاصلاح الإداري في النقاط التالية

مفهوم الاصلاح الإداري

الهدف من الاصلاح الإداري

خطوات الاصلاح الإداري

الاصلاح الإداري في قانون الخدمة

مفهوم الإصلاح الإداري

هو تحديث وتطوير أداء الجهاز الإداري للدولة لرفع المعناه عن المواطنين عند الحصول على الخدمة

الهدف من الإصلاح الإداري

يهدف الاصلاح الإداري إلى:-

1-    وجود جهاز ادارى يتميز بالكفاءة والفاعلية

2-    قدرة الجهاز الإداري على تقديم خدمات متميزة للمواطنين

3-    وجود نظام يتسم بالشفافية في التعامل مع المواطنين

4-    المساءلة للمقصرين من الموظفين

 

 

 

خطوات الاصلاح الإداري

 

لكى يتم تحقيق الاصلاح الإداري لابد من توافر الآتي

1-    تحديد الأهداف المطلوب تنفيذها للإصلاح الإداري

2-    وضع خطة للتطوير التنظيمي 

3-    تدريب العاملين المستمر لتحقيق الأهداف

4-    تقويم الأداء للعاملين ومساءلة المقصرين

 

  الإصلاح الإداري في قانون الخدمة

 

يهدف قانون الخدمة المدنية الى الاصلاح الإداري وتطوير وتحديث اداء الجهاز الإداري للدولة والى اداء خدمات متميزة للمتعاملين مع الجهاز الإداري من متلقى الخدمة

ومن اجل تحقيق هذا الهدف تضمن قانون الخدمة الآتي

-      تطوير أداء الخدمات التي يقدمها الجهاز الإداري

-      تدريب الموظفين المستمر على الواجبات والمسئوليات

-      تقويم الاداء للموظفين

-      محاسبة المقصرين من الموظفين

 

 

 

اولا : تطوير أداء الخدمات التي يقدمها الجهاز الإداري

 

نصت المادة 75 من القانون على ان

تلتزم الوحدات المخاطبة بأحكام هذا القانون بتحديث الهياكل التنظيمية وبطاقة الوصف ودورات العمل وحصر الخدمات التي تقدمها واجراءاتها وشروطها وذلك في مدة      لا تجاوز عاما من تاريخ العمل بهذا القانون

 

كما تلتزم تلك الجهات بوضع مؤشرات ومعايير الاداء

وطرق تقديم الخدمات سواء بصورة مباشرة او عن طريق احدى الجهات غير الحكومية وسبل تحقيق رضاء المواطنين

 

فهذه المادة تتناول تطوير الخدمات التي تقدم للمواطنين والزمت هذه المادة جميع الجهات بحصر الخدمات التي تقدمها واجراءاتها وشروطها وطرق تقديمها للمواطنين وتحديث دورات العمل لسرعة اداء الخدمة المطلوبة

 

 

 

ثانيا : تدريب الموظفين المستمر على الواجبات والمسئوليات

 

اهتم قانون الخدمة المدنية بالتدريب لتطوير الخدمات المقدمة فقد نصت المادة 7 من القانون على ان

تعمل الوحدة على تدريب وتأهيل اعداد الموظفين للقيام بواجباتها ومسئولياتها على نحو يكفل تنمية ثقافة الخدمة المدنية ودورها في المجتمع وتحقيق اهدافها

 

كما جاز القانون للوحدات الادارية انشاء مركز لتنمية الموارد البشرية بعد موافقة الجهاز

 

كما نصت اللائحة فى المادة 1 منها على الزام  الوحدة بتلافي اوجه القصور في اداء الخدمات من خلال التدريب المستمر للموظفين لتطوير وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية

 

كما الزمت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة في المادة 10 منها كل وحدة ادارية وضع خطة سنوية لتدريب موظفيها

خاصة عند دخولهم الخدمة

وعند الترقية لدعم المسار الوظيفي

 

 

 

وذلك بعد تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية وتقارير تقويم الاداء

بهدف تطوير وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وكفاءتهم الوظيفية ورفع معدل الاداء

وتتولى لجنة الموارد البشرية اقتراح البرامج والدورات التدريبية واعتمادها من السلطة المختصة وارسال صورة منها للجهاز

 

 

كما نصت المادة 14 من اللائحة التنفيذية للقانون على ان

تعد ادارة الموارد البشرية تقريرا سنويا عن تنفيذ خطة التدريب يكون مصحوبا بالإحصاءات والنتائج المتحققة خلال هذه السنة مرفقا بها خطة التدريب التالية وذلك للعرض على لجنة الموارد البشرية تمهيدا للاعتماد من السلطة المختصة

 

 

كما نصت المادة 15 من اللائحة على ان

تعتبر الفترة التي يقضيها الموظف في التدريب فترة عمل ويعتبر انقطاعه عن التدريب بغير عذر مقبول انقطاعا عن العمل

ويعتبر تخلف الموظف عن التدريب اخلالا بواجباته الوظيفية وتتولى السلطة المختصة احالته لتحديد مدى مسئوليته التأديبية

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات